الولادة القيصرية للسنهادس الكلداني الإستثنائي
مايكل سـيـﭘـي / سدني

-السفينة الثانية عشرة-

إعـتـراف:

لا يهـمني المتأشـور الولهان، لأنه يَكـتـب هـراءاً (شـتائم!) دون أن يمس كـلمة من داخـل مقالات الكـلـدان، فـيلهـمني أكـثر وتـنساب عـنـدي المفـردات متجـمعة في مقالات، تـتلألأ عـناوينها كالثريات، فـهـل من مـزيـد يا أصحاب النـفاخات؟

***************

كـثر الحـديث عـن سـفـينة آبائِـنا أصيلة ضحـوا من أجـلها، واليوم صار مِـقـوَدها بـيـد ربان إنـفـعاليّ حـديث العـهـد قـليل الخـبرة فـيها... لا تـسألوا ما شـكـلها ما سـرها فـديار بابل أدرى بها.... أشرعـتها مرفـوعة حـتى أعلاها والرياح تعاكس وجهـتها، فإنْ سَـوّاها لن تـتحـرك من مكانها، وإن أرخاها صارت تحـت رحـمة أمواجها، ولن تـصل إلى مرماها إلاّ بـزاوية مُـقاسـة بـدقة ــ تميل عـنها ــ فـلسـنا نـدري به أين يأخـذنا في وجـهـتها... هـل إلى شـواطىء مجهولة لـتـغـيـيـر ساريتها بحجة صيانـتها أم سـواحـل غامضة متـفـق عـلى حـرقها فـيها (وينك يا طارق بن زياد).... وقـد يـبـدو عاجـزاً عـن إيصالها بأمان إلى مسـتـقـرها... أما كان الأفـضل له أنْ يتعـلم أولاً فـن قـيادتها؟ فـربابنة كـثيرون مستعـدون لـتـدريـبه عـلى إدارتها.

ليس أميناً إنـسان يعـِد ويتعهـد ويصَرّح ويخـطب وينـشر ثم ينـكـث عـهـده، ليس معـتـمَـداً مَن يقـرر ويناقـض قـراراته.... وأيضاً الرب المسيح قال: ليس حسنا أن يأخـذ خـبـز البنين ويطرحه للكلاب.

تعالـوا معـنا في خـطوات قـليلة إلى الماضي نستعـرض مَشاهـد من تـصريحات رنانة، كـلمات تهـديـد نـنـقـلها بأمانة، وهـذه بعـض منها لـلـتـذكـير لا للإدانة بل للـتـعـليق عـليها بكـل رزانة:

(1) المحاسَبة تـُـرَبّي.... صحـيح، فـلو كان الـبعـض واجهَ تـفـتيشاً أو تساؤلاً أو محاسَبة لكان قـد تـرَبّى منـذ زمن ... هـل تريـدون أنْ نعـطي لكـم مثالاً حـياً؟

(2) تـتجـدد الحاجة إلى عـنفوان سوط يَقـلب موائد الصيارفة، ويكشف الحـقائق بشفافـية...... صحـيح ولكـنكم حـين مررتم من عـنـد موائـد الصيارفة باركـتـموها، إنـتعـشـتم بها ولم تـقـلـبوها!! عـرفـتم الحـقائـق فأخـفـيتموها ولم تـكـشـفـوها.. تحـتـفـظـون بها ليوم (الإستـثـناء) ورقة رابحة للمساومة عـليها مع أصحابها (حـك جـلـدي أحـك جـلـدك)... وإلاّ نسألكم الآن أين نـتـيجة التحـقـيقات في إخـتلاسات بَصرتها وبَغـدادها؟ وإذا قـلـتـم هـذه أمور لا تـخـصكم! نـقـول لماذا نـشرتموها وفـتحـتم عـيونـنا إليها؟ هـل من أجـل دعايات لصالحـكم رخـيصة أثمانها؟.

(3) عـلى الأسقـف والكهـنة الإذعان إلى مرسوم البطريركـية

............ (إذعان) كـلمة إستعـبادية راح زمانها، هات كـلمات أنيقة لائـقة (عـلى ﮔـولة المصريّـين ــ عـلى أدّ المآم).

(4) لقد طلب البابا فـرنسيس من المؤمنين فـضح الكهـنة المسيئين!.... عاشـت إيـدك وعـلى رأسي، فـطالما الـﭘاﭘا طلبها وأنتم أيَّـدتموها وتستـشهـدون بها، ونحـن المؤمنون جاهـزون لها، إذن نحـن بإنـتـظار إشارة منكم لـفـضح المحادثة المسجـلة صوتها بتـفاصيلها! وأنـتم تـتـستـرون عـلى صاحـبها... بل صار في دولته معـتـمَـدكم، له مركـز يصرّح ويتملق أمامكم؟.

(5) الكهـنة المغـضوب عـليهم غـير الضالين... صحـيح مغـضوبـين ومسلوبـين وهاربـين ومطلوبـين وكأنكم ضابط تجـنيـد، هـل عـنـدكم شجاعة لتبـيّـنـوا للقـراء من أي كـتاب مقـدس إستـقـيتم هـذه المصطلحات؟ وماذا تعـني عـنـد أهـلها... عـنـد أهـلها؟

(6) ينبغي فـصلهم من الدير إن لم يتوبوا توبة نصوح كالإبن الضال ووضع حـدّ للإنفلات والشكـوك... الإنـفلات فـتهـمناه، أما (شكـوك) شـنو يابا؟ وبعـدين.. هـل الأب فـصل إبنه الضال في الإنجـيل؟؟؟؟ طيب من جانب آخـر، مثـلما حـوكِم ستالين بعـد موته ومِن قِـبَـل رفاقه، هـل يمكـنـكم العـمل مثـله ومحاكـمة مَن ماتـوا وثـبتـت إدانـتهم؟ نعـم ألله يحاسبهم ولكـن تـذكــَّـر ماذا قال مار ﭘـولس!.

(7) عـبارات...: إن لم تعالج الأمور قانونيا سنـتخـذ الإجـراءات المناسبة بحـقهم،، سوف لن نـتساهل بهـذا الخـصوص مهما كان الثمن،، هـكـذا وضع لا يمكـن أن يستمر ولن أسكـت عـنهُ،،  كل واحـد سيأخـذ جـزاؤه،، إنـنا نـنذرهما إذا إستمرا عـلى هـذا النحـو سوف يفـصلان عـن الكهـنوت،،  إن عـدم إستجابتك لهـذا الخـطاب الشخـصي سيكون دليلا بأنك قـطعـتَ شوطا لا عـودة فـيه،،  فلا المطران ولا كـردينال المجـمع الشرقي يقـدر أن يعـيدهـم إلى الكهـنوت،، فإن الأسقـف عـندئذ يتحـمل المسؤولية القانونية...

هـذه تـصلح لـصياغة بـيان (رقـم1) يُـذاع من محـطة إرسال عـنـد نجاح إنـقلاب الـثـوار عـلى نـظام حـكم الأبـرار.

(8) الكهنة المطرودون (المرتـزقة) لا يمكـنهم الإحـتـفال بالأسرار المقـدسة، إحـتـفالهم تـدنيس للقـدسيات...... صحـيح وهـذا أحـسن تحـريض منكم عـلى تـرك الكـنيسة في سبـيـل  ضعـضعـتها! ولكـن بعـد أن صدر قـرار المجـمع الشرقي بشأن الإستـئـناف وسُمِح لأولـئـك الكهـنة بأداء واجـباتهم الكهـنـوتية كاملة وبإعـتـرافـكم، هـل وجَّـهـتم رسالة إلى المؤمنين ليرجـعـوا ويحـضروا قـداس الكهـنة (المخـلصين)؟ يعـني بعـد الهـدم نحـتاج بناء.

(9) يتوجـب عـليهم أن يعـلنوا إعـتـذارهم ونـدمهم جهاراً وعـلى الموقع البطريركي الرسمي!! قـبل أن تستجـدّ مقولة (لات ساعة مندم)، قـبل أن تأخذ القـوانين مجـراها....

خـوش كـلمات: إعـتـذار، جهار، منـدَم، لات... عـلى كـيفـك أخي، شـكـو عـنـدك حالة طوارىء، حـرب، إنـقلابات؟ وبعـدين شـنو صيغة الإذلال هـذه، هـل تـتعاملون مع عـبـيـد ونحـن في زمن الحـرية؟ هـل المسيح أذلّ الناس؟ تـذكــَّـر قـصة العـبـد الـذي قال في قـلبه: سيدي يـبطئ قـدومه، فـيـبتـدئ يضرب العـبـيد رفـقاءه ويأكل ويشرب مع الـسكارى! ثم يأتي السيد في يوم لا ينـتـظـره وفي ساعة لا يعـرفها...

شـوية عـلى كـيـفـك، وكما قال لي صديق مخـلص بخـصوص الكـتابات (هـيـدي هـيـدي).

(10) قـراري لم يكـن كـيديّا أبدا ولا من باب الإنـتـقام.... حاشاك وألف حاشاك، إذا كانت كـل قـراراتكم هـذه غـير كـيـدية ولا إنـتـقامية، طيب ما هـو لون الكـيـدي والإنـتـقامي- ليموني أم رماني؟

(11) لن يشفع الإستـئـناف لدى الكـرسي الرسولي المقـدس أكـثر من الحـصول عـلى اللقـب الفخـري لإحـدى أبرشيات كـشكـر أو الحـيرة أو زنوبـيا...

شـنـو أنـتـو.. رئيس أركان؟ هـل هـكـذا يتـشفى رفاق الـدرب بـبعـضهم؟ هـل هـذا أسلوب مناسب لكم وأنـتم تخاطـبون زملاءكم بل إخـوة في المسيح يحـملون نـفـس الـدرجة الكـنسية، مطران مع مطران؟ لا، وﭼـمالة قادة كـنسيّون وكـشخة، والـنعـم منـكم.

أنا لا أستـغـربها، لأنكم حـين سـرّبتم أو فـلتَ منكم إيميلكم في آيار 2013 جاء فـيه:

(أ) المطران سرهـد إمتـنع عـن المجيء بسبب عـدم دعـوة مار باوي.... ويزعم انه مقـبول في السينودس الكلداني وقـرر ان يرفع دعـوى الى المحكـمة الكـنسية بروما.... ليكـن، ولكـنه لن يحـصل شيئا!!!!!...

نحـن نسألكم الآن: لماذا أنـتم دائماً إستعجاليون وإنفعاليون؟ لاحـظ ماذا كانت الـنـتـيجة، هـل حـصل شيئاً أم لم يحـصل؟؟ هل جاء الحـق أم لا؟ والحـق يجـب أن يُـقال بأمانة: إن الخـير الـذي حـصل لم يكـن بفـضلكم أبـداً وإنما كان بفـضل الخـيّرين المعـروفـين! والله يعـوّضهم....... ثم تـستهـزئـون وتـقـولون:

(ب) اذا كان المطران باوي مقـبولاً من السينودس لماذا لم يشترك في السينودس الإنـتخابي، لربما كان قـد (إخـتير بطريركا)!!!!.

مار باوَي أرفع مِن أنْ يفـكـر مثـلكم ولا يتـراكـض متلهـفاً وراء منـصب، ولكـن هـل تـستـكـثرونها عـليه؟ ضعـوا أكاديمياتكم وأكاديمياته في كـفـتي ميزان عـدا ـ الـبَـديعـيّات ـ وقـرروا!! ولكـن ماذا عـنـكم حـين قـلتم ((لا لا لا آنا ليـبي)) لكـنـكم ﭼَـلـَّـبـتم بـيها عـلى ﮔـولة المالكي.....؟ ثم تـضيفون قائلين:

(ج) نحـن لا نقـبل الإساءة إلى العلاقة مع كـنيسة المشرق الآشورية من أجل إرضاء شخـص، الكـنيسة ينبغي ان تـتـطهـر من كل ما هـب ودبّ...

لن أحـلـِّـفـكم بمقـدساتـكم ولكـن بشرفـكم، هل أنـتم صادقـون؟ عـن أية علاقة تـتـكـلمون؟ هاي خـوش شماعة ــ ما نريـد نـزعّـل إخـوانـنا- ما الـذي جـنيتـموه من كـنيستـكم الآثـورية الـنسـطورية؟ وبعـدين راجعـوا أنـفـسكم بضمير حي وأجـيـبوا عـلى السؤال: هـل أنَ مار باوي ومار سـرهـد مِن جـماعة مَن هـبَّ ودبَّ؟؟ إحـﭼـوا الـصـدگ؟ إذا كانت هـكـذا مقايـيـسكم فـماذا نـقـول عـن!!.... (آلاها مَـنعِـلـّـوخ يا بـيشا ويا سَـطانا) عـمّي أتـركـوا الموضوع وما أريـد أكـمل كلامي.

*****************************

في يوم 15 كانون الثاني 2015 الساعة 01:03 بتـوقـيت بغـداد إستـبشرنا خـيراً وفـرحـنا جـميعاً بمصادقة قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس عـلى إنـتخاب كاهـنين شابـين لـيُـرسَـموا مطارنة في كـنيستـنا الكـلـدانية، وتعـيـين المطران مار إميل نـونا لأستراليا... ولكـن سرعان ما نـغـصتم عـلينا تـلك الفـرحة حـيث بعـد خـمس ساعات وأربع وعـشرين دقـيقة (في الساعة 06:27 بنـفس التأريخ) نـشروا إعلاناً عـن سنهادس إسمه- إستـثـنائي- يعـقـد في بغـداد بتأريخ 7 شـباط 2015 لـدراسة مجـموعة نـقاط وصفـواً الأولى منها بصورة مقـززة وكما يلي:

1- وضع أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في سانـديـيـﮔـو المؤلم والمشكـك منـذ سـنـتـين (مشكـك بماذا؟)، 2- تـشـكـيل محـكـمة ﭘـطريركـية (دون أن يلمح إلى مَهامّها 3- رابطـته الكـلـدانية (الغامضة)......

وقال أيضاً في الإعلان: أن غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو لم يتحَـدَّ رسالة قـداسة الـﭘاﭘا... فـنـقـول: إنْ لم يكـن قـد تـحَـدّى الـﭘاﭘا، إذن فـسّروا لـنا هـذا الكلام: ((روما لا يمكـنها الوقـوف ضد قـرارات البطريركـية... لا يهم قـرار روما بخـصوص الإستـئـناف)).. الوارد في مقاله يوم 7  كانـون الأول 2014 السابق؟

*****************************

كـل ذلك عـلى جهة، نـنـتـقـل إلى أمر مفاجىء طرأ عـلى الساحة... كاهـن من خـط وأفـكار غـبطته... تـرشح إلى الأسقـفـية في سنهادس 5 - 10 حـزيران 2013 (كـنا تـنـبَّأنا عـن أسقـفـيته قـبل السنهادس!!)... صادقـت روما عـليه بتأريخ 11 كانـون الثاني 2014... وفي 12 كانون الثاني 2014 قـدّس آخـر قـداس قـبل رسامته مطراناً...  بتأريخ 24 كانون الثاني 2014 إقـتـبل الرسامة الأسـقـفـية... وفي 25 كانون الثاني 2014 قـدّس أول قـداسه كـمطران... في 7 شـباط 2014 حـضر أول إجـتـماع للـدائـرة الـﭘـطريركـية بصفـته معاوناً ﭘـطريـركـياً... وفي سنهادس 24 ــ 28 حـزيران 2014 تم تعـيـينه عـميـداً لكـلية بابل... في 27 تـشرين الثاني 2014 زار مرسيليا... وبعـد أقـل من شهـرين في 17 كانون الثاني 2015 كـتب ونـشر رسالة إنـتـقادية للـﭘـطريرك ساكـو... وقـبل أن تمضي سنة عـلى رسامته قـدّم إستـقالته من كـلية بابل في 18 كانون الثاني 2015 إلى الـﭘـطريرك ساكـو معـتـزلاً كـلياً لمـدة عام كامل حـسب رسالته التي نـشرها عـلى صفـحـته (فـيسيـبوك) قـبل أن يلغـيها... وغادر إلى ألمانيا في 22 كانون الثاني 2015 غـير مكـتـرث بأنه خـليفة الرسـل، بمعـنى ما يجـرع المُـر إلاّ الأمَر منه... إنه سيادة المطران سعـد سـيـروب...

إن إستـقالته جاءت أشبه بصخـرة إنـفـصلتْ وسقـطتْ من جـدار المطارنة الكـلـدان عـلى الطريق العام أمام الأنـظار قـد تعـيق مرور السابلة والمركـبات بعـض الشيء... والـﭘـطريركـية لم تـنـشر عـنها أي تعـليق لأنها صرخة تهـز الكـيان بـصَـمْـت (بل تـنـشر تـفاهات) ومن المتـوقع بل أنّ الـدلائل تـشير إلى أن المطران سعـد سيروب لن يحـضر السنهادس الكـلـداني المزمع عـقـده في بغـداد بتأريخ 7 شـباط 2015.

لا شـك أنّ إستـقالته أو إبتعاده عـن الهـيكـل السنهادوسي، سـبَّـبَ شـقاً في جـسد كـنيستـنا الكـلـدانية تعـني الكـثير الكـثير، وقـد يكـون الضحـية الأولى العـلنية منـذ إعـتلاء غـبطته السدة الـﭘـطريركـية جاعلاً ولادة السنهادس المقـبل عـسيرة وبحاجة إلى ولادة قـيصرية من خلال هـذه الـثـغـرة، فـحـقاً سـيكـون إستـثـنائياً تـتـقـرر فـيه إستـثـناءات وربما مفاجآت.

*****************************

ومضة: سُـئل شفـيق الكمالي: أبا يعـرب .. لماذا تكـتب خلافاً لرأيك الحـقـيقي في (ذاك الرجال!) وتـقـول في قـصيدة مخجلة تلقـيها بنفسك في تلفزيون بغـداد “رأيت الله في عـينيك”؟
سقـطت دموع شـفـيق من عـينيه ونـفـث سيجارة - رغم المنع الطبي الشديد ـ وإعـترف قائلاً:

إسمي عـلى لائحة التصفـيات، ولم يـبق سوى تحـديد موعـد التـنـفـيذ، وأنت تعـرف حـقـده عـليَّ وعـلى أمثالي ممن يعـرفـون ماضيه.

24/1/2015

العودة للصفحة الرئيسية             العودة لأرشيف الكاتب