form logo
المقدمة الخاصة بالموقع
قصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفلي على المواقع الألكترونية وخاصة على مواقع شعبنا الكلداني ، هي جزء من حملة التزوير المتعمدة التي يتعرض لها كل ما هو كلداني ، ابتداءآ من هويتهم و تسميتهم القومية وتاريخهم وحضارتهم مرورآ بكتبهم ومقدساتهم وليس انتهاءآ
بالطعن في سمعة رموزهم وتشويه كل ما يمت الى الكلدان لذلك نقول ، ان تزويرهم لهذا الكتاب الذي يعتبر وثيقة تاريخية من الدرجة الأولى بالإضافة الى كونه من الذخاير المهمة للكنيسة الكلدانية ومصدر أساسي للصلاة الطقسية فيها لم يكن التزوير الأول كما ان تزويرهم اللاحق لكتاب " ألقوش عبر التاريخ " لصاحب الامتياز سركيس آغاجان لن يكون الأخير ،
لذلك ننبه القائمين على الكنيسة الكلدانية على مراجعة كل المطبوعات سواء المترجمة منها او الواردة من خارجها او تلك التي تم تأليفها بعد عام 1991م وكذلك مراجعة كل الأشرطة والأقراص المدمجة التي لديها ، وهذا التنبيه ينسحب أيضآ على المؤسسات الكلدانية العلمانية لأن الذي لا ضمير له ولا يخاف من الله  بتزويره كتاب الصلاة لن يتردد بتزوير الكتاب
المقدس الموجود في الكنيسة ، وكذلك الذي يزور الكتاب الذي يحكي تاريخ بلدة ألقوش التي تعتبر قلعة الإيمان وواحدة من أقدم وأهم البلدات التاريخية والمباركة بقديسيها و شعبها الكلداني الأصيل ، لا يتورع أن يزور أي شيء ومهما كان الضرر الذي يصيب سواه.

الكلدان خَطْبُ يسلبون سعادة مسعود البرواري ومنفعة نافع النوفلي
ويًستقِضّون مضاجع الخذولين التائهين

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / أسـتـراليا

مُسـبقاً ، أطـلب المعـذرة من أنّ المثـل الذي سأذكـره هـو لإسـتـخلاص الحـكـمة منه وليس فـيه أيّ تأويل آخـر ، هـذا من جـهة ومن جـهة أخـرى ولأجـل الإيضاح أضيف أن كـلمة ( هـوش ) يستـخـدمها المحـليّـون في قــُرانا كـ (صوت ) معـروف عـنـد مسامع الحـمير ويعـني لهم إيعازاً وأمراً بالـتـوقـف عـن الحـركة ، أما المثل فهـو : كان رجـل واقـفاً عـلى رصيف شارع مزدحم بالبشر المتمدّنين أهـل المدينة المارّين الذاهـبـين والقادمين إلاّ شخـصاً واحـداً كان قـرويّاً ، فـوجّه الرجـل نـظره إلى أعـلى شجـرة وصاح بصوت جَـهْـوَري قائلاً (( هـــــــــــــــــــــــــــــــــوش )) ! فـلم يأبه به جـميع المارّة عـلى إعـتبار أنّ صاحـب الصوت لا يعـرفـهم ولا يقـصدهم ، وكـلمة هـوش التي أطلقها لا تعـني عـندهم شيئاً ولا تخـصّهم ، ماعـدا الشخـص الواحـد من بـين المارّة حـيث إلتـفـتَ وقال للرجـل : ولَـك ! هاي عَـليـمَن دا تــْـصَـيِّـح ْ ؟؟ فأجابه وقال : أنـتَ ليش مِتــْـنــَرفــَـزْ ؟ آني ﭽـنـتْ أدَوّرْ عـلى حـماري التايه ، وْلِـﮕـيته ؟ وإنـتَ شـنـو دَخـْـلك بالموضوع ؟؟ 

الآثـوريّـون عـلى راسي لأنهم أبناء شعـبنا ، ولكـن لو إفـتـرضنا أنه لا توجـد بضاعة إسمها مُـتأثـْـور أو لتكن مُـتأشْـور ، طيّـب فـلماذا يـزعـل البعـض ! سؤال نـريـد من الزعلانين جـواباً وإذا لم يُجـِـبوا لن نـطالبهم بالتعـويض بل بعـدم الزعـل مرة أخـرى ، وإذا لم نـلقَ منهم جـواباً ويـزعـلون فـعـنـئـذ يكـونون معـتـدين مرّتـَـين ويصبحـون كـمَن أعـطى لهم خـدّه الأيمن ثم الأيسَر وليس له خـد ثالث بل يعـطيهم كـَـيلاً ثالثاً ، وهم المتـخـنـدقـون في العـراء .

لقـد أبدى كل مِن مسعـود البرواري ونافع النوفلي عـجـزهم الواضح في عـدم الإجابة عـلى أسئلتي لابل وحـتى عـلى بعـض منها ، وليس ذلك فـقـط بل ذهـب الأخ المحـروس بتـخـبُّـطه إلى الزعـل حـينما نـذكـر عـنـجـهـيّة الآخـرين . والآن وبعـد أن فـشلتما بالإمتحان الأول لنـنـسى زعـمكم حـول تـرجـمة المرحـوم الأب يوحـنان ﭽـولاغ ، ودَعـونا نـمنحكم فـرصة أخـرى لنـنـقـذكم من الإحـباط الذي أصابكما ولكـن بعـد تـغـيـيـر فـصول الكـتاب ، عـسى أن تـنـجـحـوا للحـفاظ عـلى بعـض من ماء الوجه وأقـول :

إقـرأ صلاة الـ  ܡܓܗܝ ليوم ثلاثاء الباعوثا في حوذرا الكنيسة الكلدانية - المجلد الاول صفحة 188 ( وفي حـوذرا الكـنيسة النسطورية صفحة 325 طبعة تريشور ) العـونيثة الأخـيرة لهذه الصفحة ما يلي :

    ܨܡ ܕܢܝܐܝܠ ܒܐܪܥܐ ܕܒܒܠ . ܕܒܝܬ ܚܢܢܝܐ ܒܐܪܥܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ، ܘܣܟܪ ܦܘܡܐ ܕܐܪ̈ܝܘܬܐ ܘܕܥܟܘ ܚܝܠܐ ܕܢܘܪܐ ܝܩܕܬܐ ، ܨܘܡܗ ܕܡܪܢ ܣܟܪܗ ܠܦܘܡܐ ܕܣܛܢܐ ، ܘܐܲܒ݂ܗܬܹܗ ܠܒܥܠܕܪܐ ܀

وتـرجـمتها : ( صام دانيال بأرض بابل . في بـيت حَـنـَّـنـْـيا بأرض الكـلـدانيّـين ، وأغـلق أفـواه الأسود وأطـفأ قـوة النار المُـحـرقة ، صَوم الرب أغـلق فم الشيطان ، وأخـجَـلَ الأعـداء ) .... المرنم من آباء الكـنيسة الأوائـل يتـكلم عـن صوم دانيال بأرض بابل ويُـعـيد إسم المكان مرة ثانية قائلاً أرض الكـلـدانيّـين ـ تــُرى أما كان يكـتـفي بإسم بابل ليُـكـرّره بالكـلـدانيّـين ؟ ألا تـميِّـزون بابل عـن الكـلـدانيّـين ؟ مَـن كان يقـصد بهـذا الإسم العـظيم ؟ هـل ستـكـرّرون مرة أخـرى وتـقـولون أن قـصده كان وثـنيّـين ؟؟ قـل للآثوريّـين لماذا يـذكـرون هـذا الإسم في صلواتهم ؟ وإذا قالوا إنها مِـن وضـْـعِ آباء الكـنيسة الأوائل ! عـنـدئـذ (( راح أطلعـلكم طلعة لا عَـل بال ولا عَـل خاطر )) وستـكـون القـشة التي تـقـصم ظهر بَعـيركم وتسكـتـون طول عـمركم ، وإذا إستـطاع بعـيركم حـملها سأتيكم بالأخـرى التي ستـتـمَـنــّـون لو إكـتـفـيتم بالأولى .

إن بابل هي مدينة ، عاصمة ، مساكن ، شوارع ، ، مكاتب الدولة ، أما الكلدان فهم ذلك الشعـب الساكن في هـذه المدينة ، هـم ذلك الجَّـمْع الذي كان يملأ العاصمة ، هم أولئـك الساكـنـون في مساكـنها ، هم أولئـك الناس الذين يمشون في شوارعـها ، هم أولئـك الموظـفـون الذين يُـديرون مكاتبها ، هم أجـدادنا الذين نـفـتـخـر بهم ونـحـن أحـفادهم والـنعـم ، هـل مِن مانع ؟.    
   August 23,  2010     

منقول من موقع كلدايا دوت نت

العودة الى الصفحة الرئيسية          العودة الى الصفحة السابقة